طب وصحة

الصحة تكشف عن 77 حالة وفاة ونفوق 4047 رأس من الماشية

 

كشف وكيل وزارة الصحة المكلف د.سليمان عبدالجبار عن تأثر 160 مرفقا عاما بالولايات جراء السيول والأمطار بينهم 6 مؤسسات صحية، بجانب تأثير 47581 منزل بينهم 29168 إنهيار كليا، وانهيار 13825 مرحاض انهيار كلي و693 انهيار جزئي، وإصابة 101 شخص و77 حالة وفاة ونفوق 4047 رأس من الماشية.
وشدد عبدالجبار، في المنبر الاعلامي الاسبوعي بمكتبه، على ضرورة استخدام الناموسيات، لافتا الى ان التغطية بالناموسيات شملت 97% من المواطنيين بنسبة استعمال بلغت 53%، مشددا على ضرورة التوعية الصحية والإهتمام بإستعمال الناموسيات، وكشف عن إزدياد نسبة معدلات الاصابة بالملاريا الى 10% مقارنة بالعام الماضي في 13 ولاية مؤكدا على توفر الأدوية في أفرع الإمدادات الطبية بالولايات خاصة أدوية الملاريا وأمصال العقارب والثعابين.
وشدد عبدالجبار، على ضرورة التخلص من ظاهرة التبرز في العراء والنفايات بجانب الفضلات الآدمية. لافتا الى ان هناك 10مليون شخص ليس لديهم مراحيض صحية. مطالبا بتكثيف الجهود مع جهات الصلة للتخلص السليم من مناطق توالد الباعوض وعمل مراحيض بديلة.
وقال عبد الجبار، ان ثلثي السكان لا تتوفر لديهم مصادر آمنه لمياه الشرب، مؤكدا على ضرورة توفير الكلور الكافي لمياه الشرب وتوزيعه على جميع المناطق لتفادي الامراض مناشدا الشباب للمشاركة في حملة كلورة المياه. مؤكدا على ضرورة التركيز على سلامة البيئة والمياه.
وكشف عبدالجبار، عن توزيع 169 أختصاصيا إضافيا في محليات الولايات المختلفة، مشددا على ضرورة توطين الأختصاصيين في الولايات مشيرا إلى ضرورة وجود 4 أختصاصيين على الأقل في كل مستشفي ولائي.
وشكر عبدالجبار، دولة السعودية وقطر والكويت في مد يد العون والدعم الكبير للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: