أفريقيا

إثيوبيا تجري استفتاء على الحكم الذاتي لأقلية سيداما في نوفمبر

ذكرت وكالة فانا للأنباء أن إثيوبيا منحت يوم الخميس عرق سيداما الحق في إجراء استفتاء في نوفمبر تشرين الثاني على تقرير المصير،‭‭‬‬‬ بغية إقامة عاشر منطقة للحكم الذاتي في البلاد.

وتتمتع الولايات الإقليمية التسع الحالية في أثيوبيا بقدر من الحكم الذاتي يمكنها من اختيار لغتها الرسمية ويمنحها سلطات محدودة على الضرائب والتعليم والصحة وإدارة الأراضي.

وشجعت الإصلاحات السياسية التي أدخلها رئيس الوزراء أبي أحمد منذ وصوله إلى السلطة في 2018 النشطاء السياسيين في سيداما‭‭‭‬‬، المدرجة حاليا ضمن إحدى الولايات التسع، مما دفعهم للتعبير عن رغبتهم في إعلان ولاية إقليمية جديدة من جانب واحد في يوليو تموز.

وفي الشهر ذاته، قتل ما لا يقل عن 17 شخصا في اشتباكات بين قوات الأمن ونشطاء يطالبون بالحكم الذاتي، بينما قبل زعماء آخرون من سيداما عرضا حكوميا بإجراء استفتاء خلال خمسة أشهر.

ونقلت وكالة فانا التابعة للدولة على موقعها الإلكتروني عن هيئة الانتخابات الإثيوبية قولها إن الاستفتاء الذي سيجرى في 13 نوفمبر تشرين الثاني سيلبي مطلب أقلية سيداما في ولاية ذات حكم ذاتي.

ويسعى كذلك ما لا يقل عن ثماني جماعات عرقية في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي ويسكنها 105 ملايين شخص للحصول على حكم ذاتي.

(رويترز)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: